سجده بر خاك

بحث در سجده بر خاک بود آدرس بخاری گذشت الان به مسلم ح 546 و ح 547

47 - ( 546 ) حدثنا أبو بكر بن أبی شیبة حدثنا وكیع حدثنا هشام الدستوائی عن یحیى بن أبی كثیر عن أبی سلمة عن معیقیب قال

 : ذكر النبی صلى الله علیه و سلم المسح فی المسجد یعنی الحصى قال إن كنت لا بد فاعلا فواحدة

 [ ش ( الحصى ) جمع حصاة الحجارة الصغار قال النووی اتفق العلماء على كراهة المسح لأنه ینافی التواضع ولأنه یشغل المصلی ( إن كنت لا بد فاعلا فواحدة ) معناه لا تفعل وإن فعلت فافعل واحدة لا تزد ]

48 - ( 546 ) حدثنا محمد بن المثنى حدثنا یحیى بن سعید عن هشام قال حدثنی ابن أبی كثیر عن أبی سلمة عن معیقیب أنهم سألوا النبی صلى الله علیه و سلم عن المسح فی الصلاة ؟ فقال واحدة

( 546 ) وحدثنیه عبیدالله بن عمر القواریری حدثنا خالد ( یعنی ابن الحارث ) حدثنا هشام بهذا الإسناد وقال فیه حدثنی معیقیب ح

سجده بر ماسه گرم

189 - ( 619 ) وحدثنا أبو بكر بن أبی شیبة حدثنا أبو الأحوص سلام بن سلیم عن أبی إسحاق عن سعید بن وهب عن خباب قال

 : شكونا إلى رسول الله صلى الله علیه و سلم الصلاة فی الرمضاء فلم یشكنا

 [ ش ( الصلاة فی الرمضاء ) أی شكونا مشقة إقامة صلاة الظهر فی أول وقتها لأجل ما یصیب أقدامنا من الرمضاء وهی الرمل الذی اشتدت حرارته ( فلم یشكنا ) أی لم یزل شكوانا فالهمزة للسلب ]

190 - ( 619 ) وحدثنا أحمد بن یونس وعون بن سلام ( قال عون أخبرنا وقال ابن یونس ( واللفظ له ) حدثنا زهیر ) قال حدثنا أبو إسحاق عن سعید بن وهب عن خباب قال

 : أتینا رسول الله صلى الله علیه و سلم فشكونا إلیه حر الرمضاء فلم یشكنا قال زهیر قلت لأبی إسحاق أفی الظهر ؟ قال نعم قلت أفی تعجیلها ؟ قال نعم

 [ ش ( حر الرمضاء ) یعنی ما یصیب أقدامهم من حر الشمس فیها بتكبیر الصلاة ]

191 - ( 620 ) حدثنا یحیى بن یحیى حدثنا بشر بن المفضل عن غالب القطان عن بكر بن عبدالله عن أنس بن مالك قال

 : كنا نصلی مع رسول الله صلى الله علیه و سلم فی شدة الحر فإذا لم یستطع أحدنا أن یمكن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد علیه

بخاری و سجده بر حصیر

822 - حدثنا إسماعیل قال حدثنی مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبی طلحة عن أنس بن مالك

 : أن جدته ملیكة دعت رسول الله صلى الله علیه و سلم لطعام صنعته فأكل منه فقال ( قوموا فلأصلی بكم ) . فقمت إلى حصیر لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام رسول الله صلى الله علیه و سلم والیتیم معی والعجوز من ورائنا فصلى بنا ركعتین

 [ ر 373 ]

1125 - حدثنا علی بن الجعد أخبرنا شعبة عن أنس بن سرین قال سمعت أنس بن مالك الأنصاری قال

 : قال رجل من الأنصار وكان ضخما للنبی صلى الله علیه و سلم إنی لا أستطیع الصلاة معك . فصنع للنبی صلى الله علیه و سلم طعاما فدعاه إلى بیته ونضع له طرف حصیر بماء فصلى علیه ركعتین

 وقال فلان بن فلان بن جارود لأنس رضی الله عنه أكان النبی صلى الله علیه و سلم یصلی الضحى ؟ فقال ما رأیته صلى غیر ذلك الیوم

 [ ر 639 ]

 [ ش ( فلان ) قیل هو عبد الحمید بن المنذر رضی الله عنه ]


دستور پیامبر به عایشه

372 - حدثنا مسدد عن خالد قال حدثنا سلیمان الشیبانی عن عبد الله بن شداد عن میمونة قالت

 : كان رسول الله صلى الله علیه و سلم یصلی وأنا حذاءه وأنا حائض وربما أصابنی ثوبه إذا سجد . قالت وكان یصلی على الخمرة

 [ ر 326 ]

 [ ش أخرجه مسلم فی الصلاة باب الاعتراض بین یدی المصلی . وفی المساجد ومواضع الصلاة باب جواز الجماعة فی النافلة والصلاة على حصیر وخمرة رقم 513 ]

20 - باب الصلاة على الخمرة

374 - حدثنا أبو الولید قال حدثنا شعبة قال حدثنا سلیمان الشیبانی عن عبد الله بن شداد عن میمونة قالت

 : كان النبی صلى الله علیه و سلم یصلی على الخمرة

 [ ر 326 ]

326 - حدثنا الحسن بن مدرك قال حدثنا یحیى بن حماد قال أخبرنا أبو عوانة اسمه الوضاح من كتابه قال أخبرنا سلیمان الشیبانی عن عبد الله بن شداد قال

 : سمعت خالتی میمونة زوج النبی صلى الله علیه و سلم أنها كانت تكون حائضا لا تصلی وهی مفترشة بحذاء مسجد رسول الله صلى الله علیه و سلم وهو یصلی على خمرته إذا سجد أصابنی بعض ثوبة

 [ 372 ، 374 ، 495 ، 396 ]

 [ ش ( مفترشة ) منبسطة على الأرض . ( بحذاء مسجد رسول الله ) بإزاء موضع سجوده . ( خمرته ) حصیرة صغیرة تعمل من ورق النخیل سمیت بذلك لأنها تستر الوجه والكفین من حرالأرض وبردها ]

 

بحث سجده بصورت کاملتر در سنن بیهقی آمده است و در یکی دو جا آمده است که پیامبر دستور بر سجده بر خاک داده است( سنن الكبری البیهقی ج 2 ص 151)

روایت از جابر نقل میکند باب تبرید الحصی

باب من حمل الحجر فی السفینة

و قال الشیخ ولو جاز السجود علی ثوب متصل به لکان ذالک اسهل من تبرید الحصی

سنن البیهقی

قوله الشیخ هو علی بن محمد بن علی المقری

2658 - وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِیُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْإِسْفِرَایِینِیُّ، ثنا یُوسُفُ بْنُ یَعْقُوبَ الْقَاضِی، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِی بَكْرٍ، ثنا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ سَعِیدِ بْنِ الْحَارِثِ الْأَنْصَارِیِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِیَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: " كُنْتُ أُصَلِّی مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الظُّهْرِ فَآخُذُ قَبْضَةً مِنَ الْحَصَى فِی كَفِّی حَتَّى تَبْرُدَ وَأَضَعُهَا بِجَبْهَتِی إِذَا سَجَدْتُ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ " قَالَ الشَّیْخُ رَحِمَهُ اللهُ: وَلَوْ جَازَ السُّجُودُ عَلَى ثَوْبٍ مُتَّصِلٍ بِهِ لَكَانَ ذَلِكَ أَسْهَلَ مِنْ تَبْرِیدِ الْحَصَا فِی الْكَفِّ وَوَضْعِهَا لِلسُّجُودِ عَلَیْهَا وَبِاللهِ التَّوْفِیقُ "